الطبوغرافية

Plant diversity in Saudi Arabia

An Introduction

  

            تشغل مساحة المملكة العربية السعودية الجزء الاكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية حيث انها مربعة الشكل ومساحتها 2250000 كم2 , وتتكون المساحات الطبيعية الشاسعة بها من مواطن متنوعة مثل ( الجبال , الوديان , الصحاري الرملية والصخرية , المروج , سبخات, ومناطق الحمم ........ الخ)وبنظرة جغرافية متعمقة يمكن تقسيم المملكة العربية السعودية الى منطقتين متمايزتين:

1-    الاراضي المرتفعة المطيرة بالمناطق الغربية و الجنوبية الغربية (جبال سروات)

2-       والاراضي الجافة القاحلة الشاسعة الواقعة باجزاء نجد الداخلية

تشغل منطقة نجد مساحة كبرى من مساحة المملكة حيث تقع في الجزء الشرقي من جبال سروات والمناطق المجاورة .

تتميز هذه المنطقة بطبوغرافيتها الصحراوية المتنوعة مثل ( بحار الرمال الشاسعة , الهضاب , الجبال الصغيرة , السهول ......الخ)

تتكون الصحاري من الرمال المتحركةالتي تقل او تزيد شدتها الى ان تصل الى النفود العظيم في الشمال والربع الخالي في الجنوب وتتصل تلك الصحاري بواسطة رمال الدهناء والتي تكون على شكل اقواس .

التنوع النباتي

الكساء الخضري

 الحياة النباتية

مراجع / الأدب

الحفاظ على النباتات

     تتميز المنطقة الوسطى بشكل عام بالصحاري غير المنتظمةفيالشكل والمليئة بالحصى , الروابي  و الوديان بينما في المناطق الشمالية و الشمالية الوسطى من البلاد تتميز بوجود الصخور النارية المتحولة من العصر ما قبل الكمبري.

ويصل ارتفاع السهول في المنطقة الوسطى من 500 الى 800 م  تقريبا والارتفاع النسبي للجبال والجرف (جبل شمر , جبل طويق) يختلف من 300 الى 600م , وتنقسم المنطقة الشرقية على نطاق واسع الى :

هضبة الصمان (وهو سهل مفتوح مجاور لرمال الدهناء)

السهول الشمالية  : والتي توجد على الحدود مع الكويت

الاراضي المنخفضة الساحلية

منطقة الربع الخالي وهي اكبر تكتل رملي متصل على مستوى العالم

وتمتد الجبال التي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية لسلسلة الجرف المتصلة من الطائف الى حدود اليمن . وتصل قمم هذه الارتفاعات لاعلى من 2000م بالقرب من الطائف واقصى الجنوب واعلى من 3000م في منطقة ابها. اما في الجزء الغربي من الاراضي المرتفعةفتكون الجبال الواقعة في سلسلة الجرف منتهية بالإتحاد مع سهل تهامة الساحلي بينما تنحدر الاجزاء الشرقية تدريجيا بشكل متفاوت تجاه الاجزاء الداخلية للبلاد.

بالنسبة للجبال الواقعة  فيالاجزاء الشمالية الغربية فتكون بشكل عام غير مترابطة , ووعرة و جافة الى حد كبير .اما المنحدرات المواجهة لجهة الشرق فتكون متدرجة بشكل بسيط وتنتهي في هضبة مرتفعة.

تتميز الجبال في المنطقة الغربية وعلى وجه الخصوص جبال عسير بالمناخ البارد , هطول الامطار بغزارة ورطوبة عالية .

وتحظى هذه المنطقة الطبيعية بتنوع في النباتات , اغلب هذه النباتات لها صلة قرابة بالأنواع النباتيةلدول شرق افريقيا . ويعتبر المناخ الرائع والمذهل لجبال عسير من اكثر الاسباب التي تجذب سكان واهالي المناطق الوسطى والشرقية للبلاد خلال فصل الصيف.تصل جبال منطقة جيزان وخصوصا جبال فيفا الى ارتفاع ما يقرب من 2000 م.

وتعد المنحدرات المواجهة لجهة الغرب شديدة الانحدار بينما الجزء الشرقي منها ينحدر بشكل تدريجي جهة الهضبة الداخلية . وتزدحم قمم الجبال بشكل كبير بالسكان والبيوت المبنية حديثاَ والاراضي التي تزرع سنوياً

وتقع تهامة بين البحر الاحمر والجرف وهي منطقةضيقة رفيعة بالجزء الشمالي الغربي وتكون عريضة بالجزء الجنوبي الغربي وتعد منطقة سهل مفتوح ينقسم الى خط شاطئي , سبخات ملحية و سهول ووديان .

وقسمت تهامة الى وديان رئيسية وروافد تابعة لها , وفي ايام المطر والفيضانات تفيض المياهعلى الضفاف المنخفضة  للوديان الى مساحات شاسعة.

وتغطى اراضي المملكة العربية السعودية بواسطة ثلاثة كتل رملية رئيسية شاسعة تصل نسبتها تقريبا الى 30%:

1-    النفود العظيم ويقع بالجزء الشمالي للبلاد وهو يتسع الى 60000كم2 ورماله حمراء اللون

2-    الربع الخالي ويتسم بمناخه القاسي والصعب ويشغل مساحة 500000كم2 ويقع بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية للبلاد , بعض الكثبان هذه المنطقة يصل ارتفاعها الى 250م.

3-    تتصل تلك الصحاري (النفود العظيم الربع الخالي) بكتلة رملية على شكل قوس تسمى الدهناء وهي شريط صحراوي ضيق يصل عرضه الى 50 كم, وفي بعض المناطق يعتبر كحدود طبيعية  تفصل المقاطعة الشرقية عن منطقة نجدالوسطى.

 

 

جايكوب ثومس باندالايل ,  ماجستير العلوم دكتوراه في الفلسفة ,   قسم النبات والاحياء الدقيقة ,  كلية العلوم جامعة الملك سعود ,  ص . ب : : 2455 ,   الرياض  11451,  المملكة العربية السعودية